بدأت عدة شركات عالمية بدخول مجال صناعة المرايا الذكية ومنها شركات كبيرة لصناعة الإلكترونيات مثل Panasonic إضافة إلى شركات ناشئة مثل MemoMi وشركات متخصصة في مجال التجارة مثل eBay وذلك بجانب شركات أخرى خاصة بتطوير التقنيات مثل إنتل وIBM
والمرايا الذكية هي الحل الجديد الذي يساعد المتاجرالمتخصصة في بيع الملابس وأدوات التجميل على زيادة نسبة الشراء وذلك بمساعدة عملائهم في التوصل إلى ما يناسبهم من منتجات دون بذل مجهود كبير في الاختيار
المرآة الذكية ل Panasonic
خلال معرض CES 2015 الذي أقيم الأسبوع الماضي في مدينة لاس فيجاس الأمريكية عرضت شركة Panasonic مرآة ذكية يمكنها نسخ صورة لوجه المشتري والتعديل عليها بشكل يبرز كيفية ظهور الوجه مع صيحات التجميل المختلفة
وهذه المرآة الذكية تبدي نقاط الجمال في الوجه وتقترح كيفية إبرازها عند وضع مساحيق التجميل كما تبرز العيوب وتقدم إقتراحات لكيفية معالجتها كما تقدم تحليل لخطوط الوجه والبشرة وتتيح التواصل مع مرآة باناسونيك عبر الأوامر الصوتية حيث يمكن للمستخدم طلب إجراء أي تغيير على وجهه ليرى كيف سيبدو عند إجراء هذا التغيير وذلك قبل تنفيذه على أرض الواقع وتتميز المرآة بأنها مزودة بعدة خيارات لإجراء التغييرات مثل التعديل على بعض مناطق الوجه مثل الأنف والشفاه والتعديل على تسريحات الشعر أو إضافة أشكال مختلفة للحية والشارب
المرآة الذكية MemoryMirror
MemoryMirror التي طورتها شركة MemoMi مع شركتي إنتل وIBM هي مرآة لتجربة مجموعة من تصميمات الأزياء بشكل إفتراضي ودون أي مجهود يذكر فتقوم المرآة بإجراء مسح لجسم المستهلك الواقف أمامها ومن ثم تطالبه بإختيار تصميمات الأزياء الافتراضية التي يريد تجربتها لتعرض له تلك التصميمات على جسمه وتستعرضها له بزاوية بصرية تصل إلى 360 درجة كما تتيح له التغيير على ألوانها مع تميزها بإمكانية التقاط صور للمستهلكين بالملابس الافتراضية ونشرها على الشبكات الاجتماعية أو إرسالها في رسالة عبر البريد الإلكتروني مما يساعدهم على أخذ رأي الأصدقاء قبل إتمام عمليات الشراء
المرآة الذكية eBay
eBay هذه الشركة العملاق هي الأخرى طورت نموذج لمرآة ذكية وبدأت في تجربتها أواخر 2014 وتختلف تلك المرآة عن المرايا التي طورتها Panasonic وMemoMi بأنها لا تركز على تقديم صور إفتراضية تظهر ما يختاره المستهلك ولكن تركز على جعل تجربة التسوق نفسها أكثر سهولة وهي بمثابة شاشة لمس عملاقة تتواجد داخل غرف تغيير الملابس تقدم للمستهلك خيارات مثل التحكم بدرجة إضاءة الغرفة وتصفح المنتجات المتاحة بالمتجر وطلب أي منها لتجربته داخل الغرفة دون الحاجة للخروج منها كما تتيح للمستخدم طلب مساعدة أي من العاملين بالمتجر إضافة إلى إمكانية تأكيد شراء أي منتج بعد تجربته ليكون جاهزا للاستلام فور الخروج من الغرفة